قضايا فكرية وثقافية

إدوارد سعيد و أزمة الإستشراق

الاستشراق” هو ​​كتاب رائد من تأليف إدوارد سعيد، نُشر لأول مرة في عام 1978. وهو عبارة عن دراسة نقدية للتمثيلات و تمثلات الثقافية التي تشكل أساس الاستشراق، والذي يعرفه سعيد بأنه الموقف الغربي تجاه المجتمعات والثقافات والشعوب الشرقية.
يسعى إدوارد سعيد في كتابه هذا إلى تفكيك الخطاب الإستشراقي و فضح إنحيازاته و تقويض التصورات السائدة في الأدبيات و السرديات الإستشراق الغربي عن الشرق.
يرى سعيد (1978) أن الاستشراق ليس مجرد عمل “لآخر” الشرق، بل هو ممارسة معقدة ومؤسسية للهيمنة والسيطرة. ويشير إلى أن الاستشراق هو خطاب تم إنتاجه وإعادة إنتاجه على مدى قرون، مما يشكل التصورات والمعرفة الغربية حول الشرق.
يدرس سعيد في الكتاب بشكل نقدي أعمال بعض العلماء والكتاب المشهورين، بما في ذلك ساسي ورينان وفلوبير وغيرهم، وكيف ساهمت أعمالهم في الخطاب الاستشراقي. وهو يفترض أن هذه الأعمال ليست تمثيلات بريئة وموضوعية للشرق، بل هي اختلاق للشرق يخدم المصالح السياسية والأيديولوجية للغرب (سعيد، 1978).
يتحدى سعيد كذلك فكرة الشرق ككيان متجانس و كتلة و جامد و ستاتيكي ، بحجة أن مثل هذه النظرة تتجاهل الطبيعة المتنوعة والديناميكية للمجتمعات الشرقية. ويؤكد أن الاستشراق، كخطاب، لم يشوه فهم الغرب للشرق فحسب، بل ساهم أيضًا في فهم الشرق مشوه لذاته (سعيد، 1978).
بقلم ن.س
مراجع:
إدوارد سعيد (1978). الاستشراق.
 نبيل_الجزائري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى